التنظيف والتطهير والتعقيم

تحتوي هذه المصطلحات الثلاثة على ميزات متشابهة ولكن لكل منها اختلافات واضحة ومهمة

يقتصر التنظيف عادة في المعنى على الإزالة المادية للملوثات السطحية ، وعادة باستخدام المنظفات أو الصابون والماء أو الموجات فوق الصوتية أو طرق أخرى. على الرغم من أن التنظيف يزيل التربة والبكتيريا ، إلا أن التنظيف لا يتضمن أي عنصر يقتل أو يعطل الفيروسات أو البكتيريا على الرغم من أن له تأثير إزالة العدوى بالوسائل الميكانيكية (الإزالة الجسدية). حتى التنظيف الأكثر دقة يترك الكائنات الحية الدقيقة على سطح العنصر.

إن استخدام منظف بالموجات فوق الصوتية مع منظفات قادر على طرد الجسيمات الدقيقة من الأسطح التي قد يتعذر الوصول إليها عن طريق الغسل أو التنظيف بالفرشاة. إنه أكثر صعوبة ولكن ليس من المستحيل تعقيم سطح لم يتم تنظيفه بشكل صحيح أولاً.

شركة تعقيم بالرياض
شركة تعقيم بالرياض

شركة تعقيم منازل بالرياض

التطهير هو قتل أو تعطيل بعض الكائنات الحية الدقيقة على سطح الجسم دون المطالبة بقتل أو تعطيل جميع الكائنات الحية الدقيقة. بالنسبة للأدوات والأشياء الصغيرة ، يشير هذا بشكل عام إلى تأثير الانغماس في “مبيد للجراثيم” السائل.

بالنسبة للأشياء التي لا يمكن غمرها في مبيد للجراثيم السائل ، يجب أولاً غسل المنطقة أو الشيء ثم طلاء السطح ، عادةً عن طريق الرش ، ثم السماح له بالهواء الجاف.

تعتمد فعالية مبيد الجراثيم السائل على ملامسة مبيد مبيد للجراثيم للفيروس أو البكتيريا المراد قتلها ولكن عوامل أخرى مثل الأس الهيدروجيني ودرجة الحرارة والحمل الميكروبي (التركيز) تلعب أيضًا دورًا يمكنه هزيمة مستوى التطهير المقصود.

يعتبر التنظيف الفعال هو الخطوة الأكثر أهمية لأن البكتيريا والفيروسات قد تعيش تحت طبقة من الأوساخ أو تحت الشحوم أو الدم المجفف أو في الشقوق أو الأماكن التي يصعب الوصول إليها عن طريق التنظيف الذي يحمي الكائن الحي من الاتصال المباشر بالمطهر. تتطلب محاليل التطهير أن يتم تنظيف الكائن مسبقًا بشكل فعال قبل التطهير السائل.

تعقيم مكاتب بالرياض

تتطلب المطهرات السائلة نقاط قوة خاصة بالمحلول ووقت الاتصال ، لذا من الضروري أن تكون على دراية بالمنتج من خلال قراءة واتباع تعليمات وتحذيرات الملصق.

لا تقوم جميع المطهرات بتدمير جميع أنواع الكائنات الحية الدقيقة وقد يترك البعض بقايا كيميائية ضارة يجب إزالتها قبل التعقيم أو الاستخدام. كلها تقريبا ضارة للإنسان والحيوان.

بينما يبدو أن المطهرات المستخدمة كعوامل نقع تضيف هامشًا آمنًا لعملية التنظيف ، فإن استخدام المطهرات نفسها يمثل مخاطر أخرى.

استخدام الكحول أو الكلوركس أو الغليان يعتبر تطهيرًا وليس تعقيمًا. تتطلب معظم الأقراص الصلبة اختبارًا بيولوجيًا للتحقق من العملية. لا يمكن اختبار هذه الطرق بشكل روتيني لمعرفة مدى فعاليتها.

المطهرات (بمعنى المطهرات السطحية الصلبة) داخل بيئة الوشم والثقب تُستخدم بشكل مناسب على الأشياء التي يحتمل أن تكون ملوثة والتي لا تتطلب التعقيم ، مثل أدوات معينة ، عدادات ، مصابيح ، كراسي ، إلخ. التطهير بالوسائل المادية ، كما هو الحال في الأوتوكلاف ، فعال أيضًا عند استخدامه في أقل من متطلبات التعقيم. في الولايات المتحدة ، عادةً ما تسمى المطهرات المصممة للاستخدام على الجلد بالمطهرات لتمييزها كمجموعة منفصلة بمواصفات مختلفة.

شركة تعقيم فلل وقصور بالرياض

يعني التعقيم جعل الجسم خاليًا من جميع الكائنات الحية الدقيقة الحية بما في ذلك الجراثيم البكتيرية ، وهي واحدة من أصعب الكائنات المعطلة.

على الرغم من أن هذا مصاغ كمطلق ، إلا أنه في الواقع مجرد احتمال على منحنى ويعتبر العنصر بشكل عام معقمًا إذا كان هناك ميكروب واحد فقط يمكن أن يعيش على مليون منتج معقم.

يتم التعقيم في أغلب الأحيان عن طريق رفع درجة حرارة الجسم إلى مستوى مرتفع بما يكفي لقتل جميع الكائنات الحية الدقيقة. نظرًا لأنه يتم رفع الكائن بأكمله ، يتم تقليل مشكلة الكائنات الدقيقة التي تحميها طبقة من المواد ولكنها تزيد من صعوبة العملية للتغلب على الحمل أو العبء الميكروبي الفعلي. إن تعقيم الأوتوكلاف بالحرارة والبخار والضغط والوقت مقبول عالميًا تقريبًا. استخدام الكحول أو المبيض أو الغليان هو التطهير وليس التعقيم على الرغم من أنه يمكن في ظروف معينة أن يعقم.

تتطلب حلول التعقيم أن يكون الجسم مُسبقًا بشكل فعال. يجب تقليل الحمل الميكروبي عن طريق التنظيف بحيث تكون العملية قادرة على تحقيق هذا الاحتمال إحصائيًا في المليون.